Friday, November 25, 2011

تقرير عن جهاز سامسونج جالاكسي نوت | Galaxy Note Review

سامسونج بذلت جهودا جبارة في سنة 2011 لتوفير افضل تجربة تقنية للمستخدمين حيث رأيناها تصدر افضل المنتجات من كل الفئات فقد قامت بطرح اجهزة هاتف متحرك لكل الفئات و بكل الاسعار و بمواصفات مختلفة و قامت ايضا بتوفير كل احجام الاجهزة اللوحية اي بقياسات مختلفة للشاشة من 7 انش و لغاية 10.1 انش و لكنها ايضا قامت بتقديم فئة جديدة في الاجهزة و اطلقت عليها اسم نوت|Note و هو جهاز بشاشة بقياس 5.3 انش و يعتبر جهاز فريد نظرا لحجمه و امكانياته كهاتف عادي.

و سأتحدث هنا عن استخدامي لجهاز الجالاكسي نوت بشكل مفصل اكثر و قد قمت مسبقا بالتحدث عن مواصفاته العامة في موضوع مؤتمر سامسونج لاطلاق جهاز جالاكسي نوت| Samsung Galaxy Note 

الشكل الخارجي:

الجهاز يحمل شاشة كبيرة و خفة وزنه و نحافته جعلت حجمه غير ملحوظ بشكل كبير حيث ان الجهاز خفيف الحمل و مسكه مريح جدا عند استخدام شاشة اللمس او القلم و بالامكان وضعه في اي مكان من الممكن ان يتم وضع اي هاتف متحرك فيه. يشبه الجهاز احد اجهزة سامسونج الشهيرة سامسونج جالاكسي اس2 و لكن بحجم اكبر و قد تم تغيير حجم الزر الوسطي بشكل عرضي اكثر و انحف.

يحتوي الجهاز من الخارج على فتحة Micro USB في الاسفل و مدخل ٣.٥مم للسماعة بالاضافة الى زر الاغلاق و ازرار التحكم بالصوت. و هذا جعل الجهاز نحيف بشكل رائع.

استخدام الجهاز و شاشة اللمس:

شاشة الجهاز الكبيرة تجعله الافضل في التصفح و استعراض محتوى الجهاز نفسه حيث انها ملاءمة تماما و مريحة و لا ننسى ان دقتها ممتازة مع اضافة تقنية سامسونج SAMOLED لتعزيز قوة الالوان و الاضاءة. يوجد قلم في الجهاز و بدون انقاص قوة حساسية اللمس و اللمس المتعدد فان الشاشة تستجيب للمس القلم بشكل سريع و دقيق و للوهلة الاولى قد يتبادر للمستخدم الجديد للجهاز بان القلم غير دقيق و هذا غير صحيح  بالمرة حيث انه بالامكان رسم رسمات دقيقة جدا على الشاشة و بشكل سلس.

حجم الشاشة كبير و دقتها عالية و هذا ساعد على اضافة ايقونة اضافية في القائمة الرئيسية اي ان الشاشة الرئيسية تحتوي على خمس ايقونات رئيسية بشكل مريح كما هو موضح ادناه


شاشة الجالاكسي نوت الرئيسية
اضافات سامسونج في الجهاز رائعة حيث قامت باضافة تطبيقات تدعم استخدام القلم مثل التطبيقات التالية:

تطبيق S Memo
تطبيق يدعم تسجيل الملاحظات او الرسم بشكل سريع و بامكانه الاستجابة للقلم و الاصبع و بالامكان استخدام لوحة المفاتيح للكتابة كما هو موضح ادناه. اما قائمة التطبيق فتحتوي على كل ما يحتاجه اي رسام و اي مستخدم من المهتمين  باخذ الملاحظات او الكتابة او الرسم.

تحتوي القائمة على اربع انواع من الاقلام بالاضافة الى جميع الالوان التي قد تحتاجها و حتى الصفحات بالامكان تغييرها لتختار بين الصفحات المخططة بعدة اشكال او صفحات خالية او مربعات على حسب احتياجك.

مثال على تطبيق الكتابة

تطبيق S Planner
برنامج الاجندة و ترتيب المواعيد المعروف و لكن باضافات مميزة لتخدم استخدام القلم في الادخال و نقل المواعيد مجرد بسحبها و تثبيتها في التوقيت المناسب. و يستجيب البرنامج ايضا للمس المتعدد و الذي ينقلك من منظور الايام الى الاشهر و هكذا.
مثال على تطبق الاجندة

المتصفح:

المتصفح سريع جدا في فتح الصفحات و حجم الشاشة ساعد على سهولة القراءة و فتح الصفحات بشكل كامل تقريبا اي ان الشاشة تحتوي على معلومات اكثر من اي شاشة هاتف متحرك و هذا ساعد على روعة التصفح.


المتصفح و استعراض الصفحات
بعد استخدام الجهاز لفترة تبين لي مدى فائدته و فائدة استخدام القلم لاخذ الملاحظات بشكل سريع و الاجمل من هذا كله طريقة التفاعل مع الصور و اضافة ملاحظاتك الخاصة عليها و من ثم ارسالها بالبريد او على صفحة الفيس بوك او التويتر بشكل مباشر.

الايجابيات:
  • شاشة بقياس ممتاز و قياسها يعتبر بين اجهزة الهاتف المتحرك و الاجهزة اللوحية ما يجعلها سهلة الحمل في الجيب.
  • دقة الشاشة ممتازة و بالوان زاهية.
  • حساسية اللمس للقلم و الذي سهل عملية ادخال الكتابة و تعديل الصور.
  • خصائص جديدة لاخذ صور الشاشة و الذي بدوره يدعم الكتابة بالقلم للمشاركة مع الاصدقاء مثلا.
  • يحمل الجهاز خاصية WiFi Direct و الذي تمكنك من ارسال الملفات بشكل سريع عن طريق الواي فاي.
  • كاميرا 8 ميجابيكسل رائعة.
  • بالامكان استخدام الجهاز كهاتف.

السلبيات:
  • كبر حجم الجهاز من الممكن ان يعتبره البعض سلبية الا اني ارى ان حجمه ممتاز تماما.
  • قلة التطبيقات التي تدعم الكتابة بالقلم.
رأيي شخصي:

الجهاز يستحق الاقتناء كجهاز بديل للاجهزة اللوحية بحيث يمكنك حمله بشكل سلس و بدون الحاجة الى حمل حقائب اضافية و فعلا مثل ما قالت سامسونج هذا الجهاز يغطي الفجوة بين الاجهزة اللوحية و اجهزة الهاتف المتحرك و يصلح للاستخدام كهاتف و كجهاز لوحي.

No comments:

Post a Comment