Thursday, March 8, 2012

أبل تعلن عن جهازها أيباد الجديد




أعلنت شركة أبل اليوم عن جهازها اللوحي الجديد و الذي سيحل محل أيباد٢ و يعتبر هذا الجهاز اللوحي من الجيل الثالث لشركة أبل في مجال الاجهزة اللوحية. و قد اشارت أبل اليوم الى انها قامت ببيع اجهزة لوحية برقم يفوق مبيعات شركات الحاسب العادي تحديدا في الربع الرابع من سنة 2012.

كما جاءت التوقعات يأتي جهاز أبل أيباد بنفس الحجم و بنفس الشكل الخارجي و لكن بزيادة في وزن الجهاز. اما التغييرات من ناحية العتاد فهي كالتالي:

كاميرا 5 ميجابيكسل و هي نفسها المستخدمة في جهاز ايفون 4s و المصنعة من سوني و التي تحتوي على خمس عدسات متوالية حيث تقوم بالتقاط الضوء بالشكل المطلوب فقط لتعطي صورة قوية و بدقة عالية و هذه العدسات مدعمة بضوء ليزر يقوم بامتصاص الضوء الاضافية و الذي قد يؤثر على جودة الصورة و هذا الضوء يستخدم في الكاميرات الاحترافية فقط. تستطيع هذه الكاميرا ايضا تصوير فيديو بنقاء عالي جدا  1080p

شاشة بدقة عالية جدا وصلت الى 2048×1543 اي باربع اضعاف الشاشة السابقة حيث قامت ابل بضغط كل انش ليحمل اربع بيكسل عوضا عن واحد و هذا يشكل صورة مهزوزة نوعا ما اذا كانت الطاقة تأتي من نفس المستوى حيث ان اضاءة كل بيكسل قد تتأثر اي انه من الممكن اضاءة بيكسل بالخطأ نظرا لتراصها لذلك قام مهندسوا أبل برفع البيكسل عن مستوى طبقة الطاقة حتى لا يحصل اي خطأ في الصورة و هذا يعطينا دقة عالية جدا بدقة 264 بيكسل لكل انش على شاشة كبيرة بحجم 9.7انش و بمجموع 3.1 مليون بيكسل

معالج رباعي النواة و المسمى A5X و قد ادعت أبل بان هذا المعالج يفوق قوة معالج تيجرا3 في الاداء و لولا هذا المعالج القوي لما وصلت شاشة الجهاز لهذه الدقة لانها تحتاج الى طاقة و قوة اكبر من قبل مع المحافظة على نفس اداء البطارية السابقة على الرغم من وجود معالج اقوى و اكبر.

دعم الجيل الرابع في الاتصال حيث بالامكان الاتصال بشبكة الجيل الرابع LTE بسرعة تصل الى 72 ميجابايت في الثانية على حسب الشبكات المدعومة من المنطقة و بهذا تصل أبل الى اعلى مستويات سرعة الشبكات اللاسلكية في هذا الجهاز و سيدعم الجهاز كل انواع الشبكات العالمية و بالامكان تحويل الجهاز الى موزع للشبكة.

ظهور زر جديد في لوحة المفاتيح الافتراضية على الشاشة و سيدعم هذا الزر المحادثة اي انه بامكان المستخدمين التحدث لارسال رسالة نصية او بريد الكتروني مثلا و تم اطلاق اسم Dictation على هذه الخاصية ليصبح بالامكان ايضا التفاعل مع تطبيقات اخرى مثل تحديث حالة الفيس بوك او تويتر بالحديث و ستقوم الخدمة بتحويل الكلام الى نص مقروء.

تم اطلاق تطبيقات جديدة خلال المؤتمر ايضا و سيتم تحديثها اليوم في المتجر مثل iWork و iPhoto و iMovie و سيتراوح سعر التطبيق لمن لم يقم بالشراء مسبقا بين 4.99$ و 9.99$ على حسب التطبيق.

سيتوافر جهاز أيباد الجديد للحجز المسبق ابتداءا من اليوم و سيتم الطرح بتاريخ 16-3-2012 اي بعد سبع ايام من الاعلان في سبع دول أهمها امريكا و اليابان و فرنسا. سيكون سعر الجهاز بنفس سعر ايباد الثاني في وقت طرحه و سيتم تخفيض سعر ايباد الحالي بمبلغ 100$

سيتم تعديل التطبيقات الحالية لدعم شاشة الجهاز الجديد من قبل أبل و لكن أبل تدعو المطورين للقيام ببعض التعديلات البسيطة على تطبيقاتهم لتبدو باحلى شكل و دقة على الشاشة الجديدة.

في المؤتمر أشارت أبل الى جهاز شركة سامسونج اللوحي التابلت و تطبيق التويتر عليه و هي تشير ايضا لنظام الاندرويد بشكل غير مباشر و قالت بان تطبيق التويتر يبدو و كانه على هاتف و ليس جهاز لوحي. و في نهاية المؤتمر اشارت الى انها الشركة الوحيدة التي تقوم بتوفير تجربة فريدة للمستخدم باستقرار عالي و باسهل الطرق.

هذا و أذكر هنا بان سامسونج ستقوم بالاعلان عن جهاز قادم قريبا جدا و اتوقع ان يكون منافس للايباد الجديد و بنفس دقة الشاشة و قوة المعالج.



No comments:

Post a Comment