Monday, December 26, 2011

مراجعة سريعة عن نظام اندرويد بالاصدار الرابع IceCreamSandwitch




كلنا نعلم بان جوجل قامت باصدار النظام الاخير لنظامها الخاص باجهزة الهاتف المتحرك اندرويد على جهاز Galaxy Nexus بشكل حصري و طبعا هذه السلسلة تحمل النظام الخام من جوجل بدون اي اضافات. و يحمل الاصدار الاخير اسم ايس كريم ساندويتش و هو الاصدار الرابع للنظام.

ساقوم هنا بشرح سريع جدا عن بعض شاشات النظام الجديدة لاوضح ما هي التغييرات التي ظهرت في هذا الاصدار

الشاشة الرئيسية للنظام

الشاشة الرئيسية للنظام عبارة عن اربع اجزاء رئيسية ثابته في كل الشاشات الرئيسية كما هو موضح في الصورة اعلاه ابتداءا من الاعلى نرى خانة البحث على محرك البحث الشهير جوجل و من ثم الايقونات الرئيسية للنظام و هي (من اليسار الى اليمين) ايقونة الهاتف و ايقونة جهات الاتصال و ايقونة قائمة البرامج و الويدجت و ايقونة الرسائل و ايقونة المتصفح.
أسفل هذه القائمة نرى الازرار الرئيسية للنظام و هي (من اليسار الى اليمين) زر العودة الى الوراء و زر العودة الى الشاشة الرئيسية و زر المهام المتعددة. كما ذكرت فإن هذه الاجزاء ثابتة في كل الشاشات الخمس الرئيسية. و طبعا بالامكان تغيير الايقونات الاربع على حسب رغبة المستخدم.

قائمة التطبيقات

عند الضغط على زر قائمة التطبيقات نشاهد الصورة اعلاه و فيها قائمة بالتطبيقات الموجودة على الجهاز و هناك ثلاث تبويبات رئيسية في اعلى الشاشة و هي (من اليسار الى اليمين) قائمة التطبيقات و قائمة الويدجت و ايقونة للدخول الى متجر الاندرويد بشكل مباشر من هذه الشاشة. عند تصفح هذه الشاشة عن طريق سحب الشاشة الى اليمين فانها تنتقل الى التبويب الذي يلي التبويب الحالي عند انتهاء قائمة التطبيقات مثلا تتحول الشاشة الى قائمة الويدجت.

 قائمة الويدجت
في الصورة اعلاه نرى قائمة الويدجت و طريقة اضافة الويدجت تتم عن طريق الضغط المستمر على الويدجت المرغوب و من ثم نقله الى الشاشة الرئيسية المراد وضع فيها الويدجت. و نلاحظ ان كل ويدجت يحمل رقمين و هذه الارقام تمثل المساحة التي سيأخذها الويدجت الطول×العرض علما بان عرض الشاشة هو 4×4 

قائمة الاتصال

قائمة الاتصال فيها ثلاث تبويبات رئيسية و هي شاشة الاتصال و شاشة سجل المكالمات الواردة و المرسلة و الفائتة. و اخيرا شاشة جهات الاتصال الموجودة في الجهاز.

عرض تعدد المهام

توضح هذه الصورة طريقة عرض التطبيقات الفعالة في الجهاز و بمعنى اخر خاصية تعدد المهام في الجهاز بحيث يتم عرض كل تطبيق مفتوح على شكل مربع فيه صورة عن التطبيق و بالامكان اغلاقه عن طريق سحب المربع الى اليمين او اليسار كما نرى في التطبيق الاول في بداية الشاشة.



الاجندة و ايقونة الاعدادات

نلاحظ في بعض الشاشات ظهور ايقونة عبارة عن ثلاث نقاط فوق بعضها و هي عبارة عن ايقونة الاعدادات لتطبيق معين كما هو واضح في صورة الاجندة.

شاشة عرض الصور

عند فتح الصور تختفي الازرار الرئيسية الثلاث و تصبح على شكل نقاط و بالامكان الضغط عليها حتى عند تحولها الى نقاط و احيانا تختفي هذه الازرار تماما تحديدا عند مشاهدة مقاطع فيديو.

شاشة تعديل الصور

من شاشة عرض الصور سنرى ايقونة الاعدادات كما وضحتها مسبقا في شاشة الاجندة و عند الضغط على زر التعديل  Edit تتحول الشاشة الى قائمة اعدادات لتعديل الصورة كما هو واضح اعلاه و هناك اعدادات كثيرة و جميلة لم نرها مسبقا.

هذا شرح سريع و مبسط لبعض الخصائص الجديدة و طريقة التعامل مع الاصدار الاخير من نظام الاندرويد بالاصدار الرابع و يجب علي ان اذكر ان استقرار النظام افضل من اي وقت مضى و بدأت جوجل في خطى تثبيت النظام اكثر و حتى معدل استهلاك البطارية اصبح اقل و التصفح و التنقل بين قوائم النظام سلس جدا.

No comments:

Post a Comment