Monday, December 19, 2011

ماذا قدمت لنا الشركات في سنة ٢٠١١ مع التركيز على سامسونج و سوني اريكسون

بسم الله الرحمن الرحيم

تتفاوت نظرة كل شخص عن الافضلية للاجهزة المحمولة و كل شخص ينظر الى الامور التقنية من ناحيته الشخصية و احيانا عن تجربته و مستوى تقييم التقنيات يعتمد ايضا على النظرة الشخصية و لكن هنا حقائق و ارقام و لا يستطيع احد انكارها ابدا و حتى لو لم تكن تعجبنا فهي حقائق و علينا الاعتراف بها ..

دعوني اضرب مثل بسيط عن تقنية نقل الملفات باستخدام الاتصال اللاسلكي WiFi فمثلا شركة أبل قدمت هذه الخاصية في اصدارها الاخير لاجهزة الكمبيوتر باسم AirDrop و لكن اذا لم يكن لديك اي جهاز أبل اخر يستفيد من هذه الخاصية في نقل الملفات فانك ستراها بلا فائدة لانك لم تستخدمها و لكن غيرك لديه و لدى زملاءه في العمل مثلا اجهزة ماك و يقومون بنقل الملفات بشكل متواصل و سريع فيما بينهم فهم سيقيمون هذه التقنية بانها من افضل وسائل الاتصال و سيرى من لم يستفيدوا منها بان نظرة هؤلاء الاشخاص خاطئة لانهم لم يعايشوا هذه التقنية و لهذا يحدث الاختلاف الكثير و لكن الحقيقة و الواقع انها تقنية قوية و مفيدة جدا و لشركة أبل الافضلية لانها قدمتها.

في هذا الموضوع سرد لبعض التقنيات و التطبيقات التي قدمتها الشركات لنا كمستخدمين و بعض ما تم تجربته من تقنيات من الشركات.

في البداية ساستعرض أهم شركتين بالنسبة لي:

سامسونج Samsung:

هي الشركة الاولى في عام ٢٠١١ و عن جدارة و قد استطاعت بدهاء الوصول الى قلوب الكثير من المستخدمين في كل انحاء العالم و ذلك بتوفير انواع كثيرة و متعددة من الاجهزة و باشكال مختلفة و بفئات مختلفة و باسعار ايضا مختلفة. فقد راينا الاجهزة الصغيرة و الاجهزة الكبيرة و اجهزة لوحية متنوعة و بتقنيات متنوعة و لكن ماذا قدمت الشركة كتقنيات في سنة ٢٠١١:
  • شاشات SAMOLED plus و قد ابهرت هذه الشاشة الكثيرين بالوانها المشبعة و سوادها القوي و معدل استهلاكها للطاقة المنخفض مقارنة بغيرها من الشاشات.
  • اتصال عالي السرعة على شبكة GSM بسرعة تصل 21.1 ميجابايت في الثانية و هي الاسرع من بين كل الشركات في سنة ٢٠١١ و لم تنتج اي شركة جهاز بهذه السرعة و هي ما يطلق عليها اسم H+
  • خاصية نقل الملفات بتقنية WiFi و التي اطلق عليها اسم WiFi Direct و فعليا توجد شركات تدعم هذه الخاصية و نظام جوجل بالاصدار الرابع يدعم هذه الخاصية بشكل كبير.
  • ربط قوي بخادم Exchange Server للشركات و هو ما لم يتم تقديمه من اي شركة اخرى حيث ان سامسونج وفرت مزامنة لقائمة المتصلين و المهام و البريد الالكتروني و الاجندة.
  • كاميرا امامية بدقة عالية تصل الى 2 ميجابيكسل و هو ما لم نجده في اي هاتف اخر في نفس الفترة.
  • كاميرا هاتف باختيارات و اعدادات كثيرة متنوعة لم اجدها في اي هاتف اخر حيث تستطيع التحكم في كل اعدادات الكاميرا مثل ISO, Exposure Value,White Balace
  • نقل الصورة بتقنية MHL و التي تمكن الجهاز من نقل الصورة/الفيديو الى اجهزة عرض بشاشات كبيرة باستخدام مخرج MicroUSB الى HDMI و مع امكانية شحن الجهاز في نفس الوقت حيث قامت معظم شركات انتاج اجهزة التلفاز بدعمها.
  • شاشات بانواع مختلفة وصلت دقتها الى 1280×720 و بقياسات مختلفة وصلت الى 4.65 انش و شاشات Capacitive تستطيع التعرف على لمس الـ Stylus اي انها تدعم اللمس المتعدد مع لمس القلم.
  • اجهزة لوحية بقياسات 7 انش و 7.7 انش و 8.9 انش و 10.1 انش و جهاز من فئة جديدة باسم Galaxy Note بشاشة بقياس 5.3 انش. 
  • من أوائل الشركات التي قدمت تقنية البلوتوث بالاصدار الثالث حيث قدم هذا الاصدار استهلاك اقل للطاقة عند تشغيل البلوتوث مع دعم سرعة اكبر.
  • تصنيع جهاز جوجل الثالث و للمرة الثانية على التوالي مع تقديم خاصية Android Beam و التي ستعمم على معظم اجهزة الاندرويد باستخدام NFC.
  • من أوائل الشركات التي قدمت دعم لتصوير الفيديو بدقة عالية 1080.
  • كاميرا امامية تستطيع التقاط الفيديو بدقة عالية 720.
  • انحف اجهزة الهاتف المتحرك الذكية و بنحافة وصلت الى 8.5 مم.
  • انحف الاجهزة اللوحية بسمك 8.6 مم.
  • من أوائل الشركات التي قدمت ذاكرة عشوائية لاجهزة الاندرويد بحجم 1 جيجابايت.
  • من أوائل الشركات التي قدمت معالج ثنائي النواة لاجهزة الهاتف المتحرك و الاجهزة اللوحية.

ماذا قدمت الشركة من ناحية التطبيقات و البرامج:
  • متجر سامسونج و الذي يحتوي على تطبيقات مفيدة لاجهزة سامسونج و احيانا تجد تطبيقات مجانية قد تكون بمبلغ معين في المتجر العادي و لكن سامسونج قد تضيفه في متجرها بشكل مجاني لمستخدمي اجهزتها.
  • تطبيق  ChatOn و هو تطبيق للمحادثة يعمل على انظمة الاندرويد و Bada
  • اضافات سامسونج على نظام  Android و التي تم اطلاق اسم TouchWIZعليها حيث اضافة العديد من النواقص التي قد يحتاجها اي مستخدم و لا ننسى ان اجهزة سامسونج تشغل على انواع صيغ الفيديو المشهورة على عكس باقي الشركات.
  • تطبيقات الكتابة بالـ Stylus على شاشات Capacitive و هو ما لم تصل اليه اي شركة اخرى.
  • اضافت شركة سامسونج خاصية Power Saving Option من ضمن قائمة خيارات نظام الاندرويد نفسه.
  • من أوائل الشركات التي قدمت خاصية Tethering Hot Spot through WiFi.


سوني اريكسون Sony Ericsson:
و هي عبارة عن اندماج بين شركتي سوني و اريكسون و قد كان وضع شركة سوني اريكسون غير مرضي من عدة نواحي و كانت سنة ٢٠١١ هي سنة التجربة الاخيرة للشركة و بناءا على المعطيات و النتائج و الاجهزة الصادرة من الشركة فلم تستطع المنافسة بالشكل المطلوب حيث قدمت الشركة اجهزة بتصاميم مميزة و جميلة و لكنها قدمت كل اجهزتها بنفس العتاد بالضبط اي نفس المعالج و نفس الذاكرة العشوائية و نفس الكاميرا و نفس الذاكرة الداخلية و نفس الشاشة و تقنياتها و الغريب ان الادءا مختلف في كل جهاز هل نعتبره نجاح ام فشل !؟ و قررت شركة سوني فض هذا الدمج و الدخول الى المنافسة بثقلها و اشترت كل اسهم شركة اريكسون بما فيها براءات الاختراع.

ماذا قدمت شركة سوني اريكسون من تقنيات:
  • شاشات بتقنية برافيا Bravia و هذه التقنية عبارة عن تطبيق يقوم بتعديل الاضاءة و الالوان في الشاشة و قد قامت سوني اريكسون باضافة اضاءة LED خلفية للشاشات و بالوان  16 مليون لون
  • كاميرا بحساس جديد Exmor R و اهم ما يميز هذا الحساس التصوير في الاضاءة الخافتة و ساعد ايضا في رفع مستوى الصور الملتقطة.
  • اجمل اجهزة الاندرويد من ناحية التصميم و الشكل الخارجي.
  • اكسسوارات متنوعة رائعة و ممتازة و منها ما هو مخصص لاجهزة الاندرويد و بافكار ابداعية جميلة.


و ما هي الاضافات التي قدمتها شركة سوني اريكسون في التطبيقات:
  • واجهات خاصة بنظام الاندرويد بحيث تم اضافة خلفيات سوني اريكسون و ايقونات متحركة عند نقلها و سحبها و قد تم تحديث تطبيق سوني اريكسون الشهير Timescape و Mediascape.
  • تطبيق لمراقبة الاكسسوارات التي يتم ربطها بالجهاز.

اما ما قدمته باقي الشركات فهو متفاوت و لم أجرب بنفسي منتجات كل الشركات و ساسرد بعض ما اعرفه عن الشركات و الذي قدمته لنا باقي الشركات.

ال جي LG:


قدمت منتجات قوية من ناحية المواصفات و لكنها غير عملية في الاستخدام و قد قدمت لنا اجهزة تعمل بنظام الاندرويد و تعمل بشاشات ثلاثية الابعاد تعمل بدون نظارات و كذلك الحال في شركة HTC فقد قدمت نفس الشاشات على اجهزتها. و لكن الشركة تحتاج الى وقت اكثر للوصول الى مستوى المنافسة بشكل قوي مع الشركات الاخرى.

اتش تي سي HTC:

الشركة معروفة بتركيزها على الاجهزة الذكية و قد بدأت منذ ايام نظام الويندوز موبايل و هي اشد المنافسين بشكل دائم في هذا المجال و قد قامت الشركة بتوفير اجهزة فعلا قوية و هي المفضلة لدى المطورين لانها اكثر شركة تقوم بدعم المطورين. قامت الشركة بشراء اسهم في شركة Beats و الذي انعكس على اخر منتجات الشركة و طرحت اجهزة بسماعات قوية و هي الاقوى في الاجهزة المحمولة. تقوم شركة HTC بتوفير اجهزتها في اقاليم عديدة من العالم و بشكل موسع و اضافات الشركة على نظام الاندرويد جميلة جدا كرسوميات و مؤثرات و هي التي اطلق عليها اسم HTC Sens UI.

موتورولا Motorola:

تم شراء قسم الاجهزة المتحركة من موتورلا من قبل جوجل و بالتحديد لم نرى سوى ان جوجل حتى الان استفادت من براءات الاختراع المسجلة باسم الشركة و هذا الذي دعم نظام الاندرويد بشكل كبير في عدة قضايا. شركة موتورولا تعتمد على نظام الاندرويد في اجهزتها لانه النظام الذي انقذها من السقوط و الافلاس. قدمت الشركة اجهزة متنوعة كثيرة و هي من الشركات التي بدأت بانتاج اجهزة قوية مضادة للغبار و مقاومة للماء تعمل بنظام الاندرويد. شركة موتورولا قدمت ايضا اهم الاجهزة اللوحية و اولها و التي تعمل بنظام اندرويد بالاصدار 3.0

No comments:

Post a Comment