Friday, March 15, 2013

جهاز سامسونج جالاكسي اس4 Samsung GalaxySIV




اليوم هو الحدث الاهم لاطلاق افضل الاجهزة العاملة بنظام أندرويد في العالم والتي تقوم سامسونج بانتاجها وكما عودتنا سامسونج بتقديم الافضل والاحدث ها هي تستعرض احدث خدماتها واضافاتها على جهازها الجديد من فئة جالاكسي بالاصدار الرابع.

غيرت سامسونج مفهوم اجهزة الاندرويد بشكل كبير حيث ركزت على الجانب العملي لاستخدام الجهاز مع النظام في نفس الوقت ولم تتطرق كثيرا الى العتاد الداخلي للجهاز في هذا الاعلان وشاهدناها تستعرض خدماتها المضافة بشكل عملي وباستعراضات سهلة الفهم لايصال المعلومة للحضور في قاعة مؤتمر اطلاق الجهاز.

كثيرا من الناس علق على شكل الجهاز وبانه لم يتغير كثيرا الا ان الجهاز تغير بشكل كبير من ناحية السماكة والوزن فالجهاز الحالي انحف من سابقه بشكل واضح واخف وزنا بالاضافة الى انه اعرض واطول وبشاشة اكبر حجما. اما خامة الجهاز الخارجية فقد اختلفت تماما عن الجهاز السابق وهذا واضح من السطح الخشن لسطح الجهاز. هذا وقد تم اضافة حساسات او مستشعرات خارجية جديدة بجانب الكاميرا الامامية لدعم التفاعل بالايماءات ومتابعة حركة العين.

وتمكنت سامسونج من انتاج شاشة بحجم 5انش وبدقة كاملة 1080p وبتقنية Super AMOLED مما اعطى الشاشة كثافة عالية وصلت الى 441 نقطة لكل انش و اصبحت الشاشة قوية لدرجة ان من راها امامها وصفها بانها وكانها ورقة مطبوعة من شدة وضوحها وبالتالي زادت زاوية الروؤية ايضا.

وساتحدث هنا ايضا عن ما قامت سامسونج بطرحه في هذا الجهاز بالتفصيل والاضافات كانت كالتالي:

خاصية الترجمة الفورية باسم S Translator
وهي خاصية تتيح للمستخدم كتابة ما يريد قوله وسيقوم الجهاز بنطق الكلام باللغة المرادة بشكل فوري وسيقوم ايضا الجهاز للاستماع الى الرد وتحويل الكلام الى كتابة لترجمة ما تم قوله. هي خاصية جدا مفيدة للسفر وستدعم هذه الخاصية عشر لغات تقريبا.
وقد تم اضافة معجم يحتوي على تفصيلات وفئات مختلفة للمحادثة مثل المطارات او المطاعم وبشكل مدمج بدون الحاجة الى استخدام الانترنت.

خاصية الكاميرا المزدوجة
لاول مرة نرى امكانية تشغيل كاميرتين في نفس الوقت لالتقاط الصور الثابتة و ملفات الفيديو. فجهاز سامسونج هنا يقدم تجربة فريدة وهي التصوير من الجهتين في نفس الوقت حيث بالامكان اختيار نمط معين لوضع الصورة الملتقطة من الجهة الامامية ليتم دمجها مع الصورة الملتقطة من الجهة الخلفية للجهاز في نفس الوقت. هذه الخاصية تدعم الاتصال المرئي المزدوج ايضا اي ان المستخدم بامكانه اجراء مكالمة مرئية وتشغيل الكاميرا الامامية والخلفة في نفس الوقت.

خاصية اضافة صوت للصور
وهي خاصية اضافة تسجيل الصوت اثناء التقاط الصور وهي مفيدة لوضع ملاحظات معينة او معلومات سريعة عن الصورة الملتقطة.

خاصية التقاط لحظات الدراما
حيث يستطيع الجهاز التقاط ما يقارب 100 صورة متتالية خلال 4 ثواني فقط وبهذا تعتبر اسرع كاميرا للتصوير الثابت ويتم دمجها في صورة واحدة.

حساسية الشاشة للمكان المحيط
تقوم الشاشة بتعديل نفسها بنفسها من ناحية الاضاءة والالوان وغيره من خصائص لتتناسب مع محيط المستخدم حتى عملية الوضع الافقي والراسي على حسب وضع المستخدم.

خاصية انشاء البومات الصور
اصبح بالامكان انشاء البوم صور رقمي على جهاز سامسونج جالاكسي اس4 بكل سهولة مع امكانية تخصيص الصفحات والغطاء الخارجي للالبوم وقامت سامسونج بالتعاون مع احدى الشركات للقيام بطباعة هذه الالبومات للمستخدمين الذين يرغبون بالاحتفاظ بالبومات مطبوعة بسعر جدا زهيد مع خدمة التوصيل.

خاصية استعراض الصور باستخدام HomeSync
وهو جهاز يمكن ربطه بجهاز التلفزيون مثلا ويقوم الجهاز بتخزين كل ملفات الميديا الخاصة بالمستخدم مع امكانية دعم الخدمات السحابية لبثها على الاجهزة المتحركة المختلفة وبالامكان استعراضها على اكثر من شاشة في نفس الوقت وحتى اثناء التجوال.

خاصية S Drive للقيادة
وهي خاصية التحكم بالجهاز بدون الحاجة الى مسك الجهاز نفسه اثناء القيادة حيث بالامكان التعامل مع الجهاز بالحديث كذكر اسم المتصل والرد عليه او كتابة الرسائل والملاحة مع العلم بان الخرائط مدمجة في النظام.

خاصية التشغيل الجماعي
وهي خاصية موجودة سابقا لمشاركة الصور ولكن سامسونج هنا قامت باضافة الملفات الصوتية ايضا حيث اصبح بالامكان تشغيلها على اكثر من جهاز او سماعات خارجية في نفس الوقت وبشكل سلس وطبعا الخاصية الجديدة تدعم الصوت والصور.

خصائص شاشة اللمس والايماءات
تدعم الشاشة مفهوم اللمس العائم اي ان الشاشة تستجيب للمس بدون لمسها بشكل مباشر وبالامكان هنا استعراض محتويات مجلدات الصور او محتوى البريد وهي نفس الخاصية المعروفة في جهاز جالاكسي نوت باستخدام القلم. ولا ننسى بان الشاشة هنا تستجيب للمس حتى عند وضع القفازات.


بالامكان في جهاز سامسونج جالاكسي اس4 ايضا التحكم بشاشة الجهاز ايضا بالتصفح بتحريك كف اليد او الرد على المكالمات بدون لمس الشاشة مما يساعد في التفاعل مع المكالمات او الجهاز نفسه اذا ما كانت يدك متسخة بالغبار او بسبب الرطوبة حولك مثلا.


الكاميرا
الكاميرا الخلفية قوية جدا في الجهاز على حسب الصور التي شاهدنها قبل الاعلان الا اننا سنرى ذلك خلال الايام المقبلة وحجم الصور الملتقطة من الكاميرا الخلفية 13ميجابيكسل اما الكاميرا الامامية 2ميجابيكسل.



خاصية المسح اثناء الالتقاط
هنا تستطيع التقاط اي صورة تريد ولكن احيانا البيئة المحيطة قد تؤثر بهذه اللقطة الملتقطة لذا بعد التقاط الصورة بامكانك حذف اي كائن غير مرغوب في الصورة بكل سهولة ويسر.


خاصية نقل المعلومات الذكية
قامت شركة سامسونج بتطوير برنامج لدعم نقل البيانات من اي نظام تشغيلي على جهازها وبشكل سهل جدا وهنا يستطيع المستخدم نقل الرسائل وجهات الاتصال وغيره العديد من محتوى اجهزتهم القديمة التي تعمل بمختلف الانظمة.

تطبيق Knox الامني
وهو تطبيق يقوم بفصل ملفات الجهاز الخاصة بالعمل عن الملفات الشخصية وذلك للحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالعمل بالاضافة الى بعض الخصائص الاخرى المتعلقة بعمل المنظمات.

اضافة الى ذلك فقد قامت سامسونج بدعم متابعة ملفات الفيديو اي ان الفيديو سيتوقف اذا قمت بتحريك راسك الى جهة اخرى غير الشاشة وسيقوم باعادة التشغيل من تلقاء نفسه اذا ما عدت ونظرت الى الشاشة مرة اخرى.

وسائل الاتصال في الجهاز
سيدعم الجهاز كل معايير الاتصال اللاسلكي بالواي فاي a/b/g/n/ac بالاضافة الى ان الجهاز سيدعم كل ترددات شبكة الجيل الرابع حتى المعايير الجديدة منها وسيدعم سرعات عالية للتنزيل تصل الى 100ميجابايت في الثانية وسرعة الرفع تصل الى 50ميجابايت في الثانية.

معلومات عامة
سيدعم الجهاز بطارية الجهاز بحجم 2600ملي امبير قابلة للاستبدال وسيتوفر للجهاز اكسسوارات عديدة منها S Cover وهو غطاء للجهاز كامل مع وجود جزء شفاف لاستعراض بعض المعلومات المهمة اثناء اغلاق هذا الغطاء. تم تأكيد ايضا توافر خاصية الشحن اللاسلكي للجهاز بالدفعات الاولية بدون الحاجة للانتظار. هذا وستدخل سامسونج مجال الرياضة بتوفير ساعات يد تقوم ببث معلومات عامة عن الصحة للجهاز ليستعرضها بطريقة فريدة وجميلة للمستخدم. (الصور أدناه)

و لم تتطرق سامسونج الى سعر الجهاز او التوافر وسيأتي الجهاز بلونين الابيض والاسود.

صور بعض الاكسسوارات

غطاء للجهاز بواجهة علوية شفافة

ساعة يد لبث معلومات دقات القلب ومتابعة الرياضة