Friday, September 2, 2011

عودة الكتابة على الاجهزة الالكترونية


كم تمنيت عودة هذه التقنية و هي الكتابة على الاجهزة الالكترونية و قد عهدنا عصرا ركزت فيه الشركات على الاجهزة الذكية مع وجود قلم للكتابة على الشاشة لاخذ الملاحظات بشكل سريع بخط اليد او بالرسم عوضا عن استخدام الاوراق و بصراحة كانت مفيدة و لكنها كانت مقيدة بامور عديدة حيث ان وقتها كانت تقنية الشاشات محدودة و لم تصل الى ما وصلت اليه الان. أتذكرون اجهزة الويندوز موبايل بكل اصدارتها و التي كانت تحمل قلم بشكل اساسي و حتى الاجهزة اللوحية القديمة مثل جهاز HP Tablet TC4200 في الصورة ادناه كان جهازي المفضل لكتابة جميع ملاحظاتي و اجتماعاتي و للاسف توقفت الشركة عند حد معين عن انتاج هذه الاجهزة. و العائق الكبير في الاستخدام كان الحجم اي السماكة و الوزن.


و قد شهد العالم عدة منتجات من هذا النوع و لكن من شركات غير معروفة و لم تنتشر في اقاليم عديدة من العالم و لكن ها هو الوقت يعود بنا اليها و بشكل مطور و بشاشات قوية و اتوقع ان يتم انتشارها بشكل موسع اكثر من اي وقت مضى فقد رأينا مؤخرا منتجات من شركة سامسونج تقوم باستخدام القلم للتفاعل مع الشاشة مثل جهاز سامسونج نوت Samsung Note و ايضا جهاز لوحي يعمل بشاشة لمس و نظام ويندوز باسم Samsung Slate Series 7 و يستخدم القلم في الكتابة و بشاشة بلغ حجمها ١١.٦ انش و سيصدر الجهاز مع اكسسوارات مفيدة مثل لوحة مفاتيح كاملة و محطة لوضع الجهاز على سطح المكتب Docking Station كما هو موضح في الصورة ادناه.



و ليست سامسونج وحدها من قام باظهار هذا النوع من المنتجات و هاهي شركة LG تعلن عن شاشة تلفزيون تتفاعل و تستجيب للمس بالقلم ايضا باسم LG pentouch plasma و تعمل الشاشة بتقنية بلازما و بحجمي ٥٠ انش و ٦٠ انش و تتوفر تقنية الابعاد الثلاثية عليها ايضا و يقوم القلم بالكتابة  على الشاشة للرسم مثلا او لاستعراض الصور و التفاعل مع الاجندة الشخصية.


أتمنى عودة هذه التقنية و بقوة في اجهزة تكون مخصصة لكتابة الملاحظات و محاضر الاجتماعات اثناء التنقل او في المكتب و التي ستفيد الكثير من الشركات و المنظمات و الموظفين و ستوفر كم هائل من استخدام الاوراق بشكل يومي. للتنويه قوة الشاشة تساعد في عملية تسهيل الكتابة و اخذ الملاحظات و التفاعل معها.

دور التطبيقات المساعدة في الكتابة ايضا مهم و هذا ما راعته شركة سامسونج هو ليس العتاد فقط بل وجود تطبيق مساعد مهم جدا و هو ما يوفر استخدامات متعددة و سهلة لاخذ الملاحظات بشكل سلس و قد رأيت تطبيقات موجودة في متجر أبل تساعد في عملية الكتابة و قد وفرت شركات عدة اقلام تساعد في الكتابة على شاشات جهاز أي باد و لكنها ليست دقيقة بشكل كامل و رأس القلم مدبب بشكل لا يجعل الكتابة سهلة ابدا.


No comments:

Post a Comment

Post a Comment